إرشادات ما قبل السفر:

 

عزيزي المواطن … قبل سفرك احرص على الآتي:

  1. المستندات الرسمية (جواز السفر والبطاقة الشخصية، تذكرة الطيران، الأوراق النقدية).
  2. التأمين الصحي للدول التي ينصح بعمل تأمين صحي عند زيارتها.
  3. تأشيرة الدخول.
  4. التطعيمات.
  5. التصديق على المستندات الرسمية.
  6. معلومات عامة.

 

 

 

  1. المستندات الرسمية (جواز السفر والبطاقة الشخصية، تذكرة الطيران، الأوراق النقدية):
  • التأكد من صلاحية جواز السفر والبطاقة الشخصية وأن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • التأكيد على حجز تذكرة الطيران قبل الذهاب والعودة بوقت كاف من تاريخ السفر.
  • حفظ المستندات الرسمية من جوازات السفر وتذاكر الطيران والمقتنيات الشخصية الثمينة في أماكن آمنة.
  • الإحتفاظ بنسخة من المستندات الرسمية، ورقم جواز السفر والبطاقة الشخصية للرجوع إليها عند مراجعة البعثة في حال فقدانها.
  • التأكد بأن لديك مبالغ كافية تغطي نفقات السفر .
  • الحرص على إستخدام البطاقات الائتمانية في السفر والتأكد من نوع البطاقة المستخدمة في كل دولة(فيزا، ماستركارد، امريكان اكسبريس، … الخ)، من الجيد توفر أكثر من وسيلة دفع  تحسباً لأي حالات طارئة.
  • تأكد من تاريخ صلاحية جميع بطاقاتك المصرفية التي تحتاجها أثناء السفر.
  • مراعاة عدم حمل مبالغ نقدية أكثر من 10 آلاف دولار تجنبا للمسائلة والسرقة، وضرورة الاحتفاظ بإيصال محل الصرافة عند تحويل العملة.
  • في حال حمل مبالغ كبيرة يفضل إبلاغ موظف الجمارك عنها.

 

 

 

 

  1. التأمين الصحي للدول التي ينصح بعمل تأمين صحي عند زيارتها:
  • يتوجب عليك الحصول على تأمين صحي لدى زيارتك بعض الدول قبل تقديم طلب الحصول على التأشيرة، ويمكنك الحصول عليها لدى مكاتب السفريات أو شركات التأمين وتكون فترة التأمين الصحي مرتبطة بالأيام التي ستقضيها في تلك الدولة.

 

  1. تأشيرة الدخول:
  • تقدم بطلب الحصول على تأشيرة من خلال بعثة الدولة التي ترغب بالسفر إليها مع مراعاة تدوين المعلومات بدقة ووضوح في طلب التأشيرة.
  • إحرص على الحصول على تأشيرة دخول للبلد التي ترغب زيارتها بفترة كافية وتحديد نوع التأشيرة(سياحة، عمل، دراسة، علاج، ….الخ) مع مراعاة (فترة الصلاحية ومدة الإقامة).
  • في حال اصطحاب المرافقين والخدم الغير العمانيين يجب على الكفيل الاستفسار عن التأشيرات والاجراءات المتبعة.
  • في حالة عدم التقيد بشروط التأشيرة والإقامة فإن الزائر يعرض نفسه للمسائلة (كالغرامة والحجز والإبعاد وغيرها).

 

  1. التطعيمات:
  • التثقيف بالتطعيمات والاجراءات المتبعة عند السفر والإقامة والعودة من الدول الموبؤة ببعض الأمراض المعدية.
  • التاكد من صلاحية تطعيماتك ضد الأوبئة والأمراض في شهادتك الطبية.
  • الإحتفاظ بالوصفة الطبية للدواء (ورقة وصف دواء المعتمدة من الطبيب المعالج) فيما إذا كنت تعاني من أي مرض.

 

  1. التصديق على المستندات الرسمية:
  • الحرص على تصديق الوثائق والشهادات التي سوف تقوم باستخدامها خلال السفر من الجهات المختصة، ومن ثم تصديقها في مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية العمانية.
  • ولمزيد من التفاصيل يرجى الضغط على التالي مكاتب التصديقات.

 

  1. معلومات عامة:
  • التأكد من حجوزات الإقامة والتأكد من حمل وثائق السفر والنقود وغيرها من المتعلقات الشخصية.
  • الحضور للمطار قبل موعد إقلاع الطائرة بساعتين أو ثلاث ساعات حسب الرحلة.
  • معرفة عادات وتقاليد الدولة المضيفة والتثقيف بالأنظمة والقوانين الأمنية والإجتماعية للدولة وغير ذلك.
  • الإمتناع عن حمل الممنوعات أو المواد المحظور اصطحابها في الطائرة مثل (المواد السائلة، ألعاب نارية، مواد قابلة للإشتعال، أدوات حادة، …..الخ).
  • المعرفة الجيدة بشروط إدخال المجوهرات والمبالغ والأغذية والحيوانات والطيور الحية والمحنطة والآثار والتحف الفنية والنباتات وغير ذلك من الأمور.
  • الاستفسار من وكيل سفريات قبل وصولك إلى المطار عن إمكانية حمل أمتعة أكبر حجما أو أثقل وزنا.
  • الامتناع عن حمل أية حقائب لا تخصك.

 

 

ارشادات أثناء التواجد في الخارج:

 

عزيزي المواطن … أثناء تواجدك في الخارج احرص على الآتي:

  • الحرص على تسجيل بياناتك وعنوان إقامتك لدى بعثة السلطنة في البلد المضيف، لمعرفة البعثة العمانية بوجودك في البلد وليسهل الوصول إليك في ظروف طارئة أو ماشابه.
  • الإحتفاظ بأرقام البعثة في البلد المضيف للرجوع إليها عند الضرورة.
  • التعامل مع الشركات السياحية المعتمدة والمسجلة رسمياً لتجنب الخداع والسرقة.
  • عند فقدان أو سرقة أي من المستندات الرسمية يجب على الفور إبلاغ أقرب مركز للشرطة والحصول على تقرير من الشرطة بفقدان المستند الرسمي ، وثم إشعار بعثة السلطنة في تلك الدولة.
  • عند رغبتك بتصديق مستند رسمي في البلد المضيف يتوجب عليك تصديقها من وزارة خارجية تلك الدولة ومن ثم بعثة السلطنة في تلك الدولة.
  • عدم إرتياد الأماكن المشبوهة أو الخطرة وتجنب الخروج في الأوقات المتأخرة من الليل.

 

 

ارشادات عامة للطلبة:

  • على الطالب مخاطبة وزارة التعليم العالي العمانية للتأكد من الجامعات المعترفة والمعتمدة في السلطنة والحصول على موافقة كتابية من الوزارة قبل الإلتحاق بالدراسة، ولمزيد من المعلومات الرجاء اضغط على الرابط التالي https://eservices.mohe.gov.om/Student/FindExtUniversity.aspx?lang=ar

 

  • على الطالب بفتح ملف الكتروني لدى وزارة التعليم العالي وتسجيل كافة البيانات لتسهيل عملية إعتماد الشهادة بعد التخرج، ولمزيد من التفاصيل الرجاء زيارة الرابط التالي https://eservices.mohe.gov.om/Student/StudentStartQuestions.aspx?lang=ar

 

  • الطالب الذي يود الدراسة في الخارج يجب عليه التأكد من المكاتب المرخصة والمعتمدة من وزارة التعليم العالي، والتي تقوم بدورها بمساعدة الطالب على الحصول على قبول من الجامعات الخارجية ومتابعة الطالب خلال فترة دراسته وغيرها من الخدمات الأخرى.

 

  • ضرورة المصادقة على صحة البيانات الواردة في المؤهل الدراسي (جامعي / دراسات عليا) الصادر من مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة من قبل الملحقيات الثقافية او بعثات السلطنة التابعة لوزارة الخارجية.

 

  • الإلمام بقوانين الدولة المبتعث لها، واختيار الدول التي تتمتع بإستقرار أمني، ومعرفة تكاليف المعيشة، حتى لا يختار الطالب دولة لا يستطيع تحمل تكاليف المعيشة فيها، مما سيعرقل مسيرته الدراسية.

 

  • يتقدم الطالب للسفارة المعنية للحصول على تأشيرة الدراسة قبل وقت كاف ليتمكن من مباشرة الدراسة في الوقت المحدد، وتوفير المستندات المطلوبة لاستكمال إجراءات تسجيل الطلاب واستخراج التأشيرة، ولمزيد من التفاصيل الرجاء زيارة الرابط التالي https://eservices.mohe.gov.om/Student/Req_Visa.aspx?lang=ar

 

  • يجب على كل طالب يبحث عن عمل إضافي أثناء دراسته التأكد من صلاحيات التأشيرة الخاصة به وأن يكون على دراية بكل الشروط اللازمة للإلتحاق بالعمل وما إذا كان هناك تصريح بذلك أم لا وذلك للإلتزام بقوانين الجهة المسؤولة عن إصدار الفيزا.

 

  • عند رغبة الطالب الإنتقال من جامعة إلى أخرى يجب عليه أخذ موافقة وزارة التعليم العالي على الجامعة التي يرغب بالإنتقال إليها بالإضافة إلى إخطار سلطات الإقامة بذلك.

 

  • الإلتزام بقوانين الجامعات والسكن الداخلي.

 

  • عند تعرض الطالب لمشكلة، يجب عليه التواصل مع وزارة التعليم العالي عبر الإنترنت أو الإتصال بالبعثة العمانية أو الملحقية الثقافية في الدولة المبتعث إليها.

 

 

ارشادات عامة للمرضى:

  • الإستشارة الطبية من مستشفى محلي حول إذا ما كانت الحالة تتطلب السفر إلى الخارج للعلاج ومدى قدرة تحمل المريض على السفر.

 

  • الإلمام بأنظمة العلاج المتبعة في الدول المقصودة.

 

  • التواصل مع البعثات العمانية في الخارج لأخذ رأيها في المستشفى والطبيب المعالج المناسب لحالة المريض الصحية.

 

  • يجب التنسيق مع المستشفى المراد العلاج فيه وتحديد الموعد قبل السفر.

 

  • الإفصاح عن الحالة المرضية بشكل دقيق واتباع التعليمات، والإحتفاظ بالوصفة الطبية (ورقة وصف دواء المعتمدة من الطبيب المعالج) دائما في متناول اليد تجنبا لأي مسائلة.

 

  • عدم الإستعجال والتوقيع على إجراء أي عملية إلا بعد التأكد من التشخيص الصحيح للمرض.

 

  • تجنب إستخدام أدوية من عدة أطباء لنفس المرض.

 

  • يستوجب على المواطن الراغب في العلاج بالخارج أن يكون على دراية كافية بإجراءات العلاج والفترة الزمنية، وعلى استعداد تام بالإلتزام بمتطلبات الجهة التي يتلقى العلاج فيها.

 

 

ارشادات عامة لرجال الأعمال:

  • التأكد من مصداقية المشاريع المعروضة، من خلال التواصل مع الجهات الرسمية في الدولة مثل غرفة التجارة أو غيرها.

 

  • عدم الإنسياق والإستجابة للمجهولين والإحتراز من المحتالين.

 

  • توخي الحذر من الرسائل المجهولة، وعدم إرسال أرقام الحسابات البنكية والبيانات الشخصية عن طريق الشبكة العالمية الإنترنت.

 

  • الإستعانة الدائمة بمستشار قانوني معتمد ومرخص في الأعمال التجارية.

 

  • قبل التوقيع على أي عقد أو اتفاق يجب الإلمام التام بكافة البنود ومطابقتها بالقوانين المعمول بها والإستعانة بمحامي متخصص.

 

 

 

بعض الخدمات التي تقدمها بعثات السلطنة للمواطنين:

الكثير من المواطنين العمانيين يسافرون إلى خارج السلطنة بقصد السياحة، طلب العلم، العلاج، التجارة، الحج أو العمرة، الإقامة، العمل أو ماشابه ذلك. تحرص بعثات السلطنة في الخارج على تقديم الخدمات ومساعدة المواطنين في الحالات التالية:

 

  • في حالة فقدان المواطن مستنداته الرسمية كجواز سفر أو البطاقة الشخصية تقوم بعثة السلطنة بإبلاغ الوزارة ومن ثم إصدار جواز سفر المرور له في غضون 48 ساعة وذلك بعد تقديم بلاغ فقدان جواز السفر.

 

  • تقوم البعثة بتسجيل الأطفال حديثي الولادة للمواطنين من زوجين عمانيين وإصدار جوازات سفر مرور لهم بعد إستيفاء كافة الشروط، أما إذا كانت الزوجة أجنبية فتقوم البعثة التنسيق مع الوزارة وشرطة عمان السلطانية ومن ثم يتم إصدار جواز سفر مرور.

 

  • في حالة تعرض المواطن للسرقة أو الإعتداء تقوم بعثة السلطنة بمساعدته في متابعة قضاياه من حيث الإتصال بالجهات المختصة في تلك الدولة.

 

  • في حالة رغبة المواطن الزواج من الخارج ولديه تصريح زواج صادر من وزارة الداخلية، تقوم بعثات السلطنة بتعريف المواطن بالإجراءات والإرشادات الواجب عليه إتباعها، والتي من بينها تسجيل عقد الزواج لدى الجهات الرسمية في الدولة، وتعريفه بالقوانين الخاصة بالزواج من أجانب ومنح زوجته التأشيرة اللازمة لدخول السلطنة.

 

  • في حالة سفر المواطن للعلاج تقوم بعثات السلطنة بتقديم النصح والإرشاد له، وتزويده بأسماء المستشفيات والمراكز الطبية الجيدة، وتوضيح بعض المحاذير الواجب إتباعها أثناء العلاج، وفي بعض الحالات تقوم بالتنسيق مع المستشفيات والمراكز الطبية المعنية لتوفير مترجم له، كما تتولى إجراء الترتيبات اللازمة المتعلقة بالمرضى القادمين لتلقي العلاج على نفقة الحكومة.

 

  • في حالة تعرض المواطن العماني لحادث تقوم البعثة بتسهيل إجراءات نقل المصاب ومتابعة حالته، كما يمكن نقله للسلطنة للعلاج إذا تطلبت حالته ذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

 

  • في حالة وفاة المواطن في الخارج تقوم بعثات السلطنة بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدول للوقوف على أسباب الوفاة والإتصال بذوي المتوفي وتأمين حفظ الجثة وتسهيل إجراءات نقلها للسلطنة، أما بالنسبة للوفاة التي يكون فيها السبب جنائي، تقوم البعثة بالإتصال بالجهات المعنية في تلك الدولة والحصول على التقارير الطبية والجنائية (بعد تشريح الجثة) وإحالتها للجهات المختصة في السلطنة.

 

  • في حالة تعرض المواطن العماني للتوقيف أو الإحتجاز أو السجن فعليه ضرورة الإتصال ببعثة السلطنة حيث تقوم البعثة بمخاطبة السلطات المختصة في الدولة للتحقق من ذلك، وإذا تطلب الأمر تقوم بإرسال مندوب منها للوقوف على الحالة والتعرف على كافة الخلفيات بما فيه مقابلة المواطن والتعرف على حالته ووضعه ومن ثم إبلاغ الجهات المختصة في السلطنة بذلك، كما يتم التنسيق مع ذويه ومساعدتهم للنظر في إمكانية توكيل محامي له، كما يحضر مندوب من البعثة لمتابعة جلسات المحكمة إذا تقرر ذلك ورفع التقارير للجهات المختصة.

 

  • تقدم البعثة خدمات للطلبة العمانيين طيلة فترة تواجدهم في الخارج بقصد طلب العلم من حيث تعريفهم بإجراءات السكن والإقامة ومساعدتهم في التغلب على أية صعوبات قد تواجههم وتوضيح القوانين في تلك الدولة بالتنسيق مع الجهات المختصة في السلطنة.

 

  • تتولى بعثات السلطنة في الخارج متابعة وضع أسر الضمان الإجتماعي الموجودة في الخارج وذلك بالتنسيق مع وزارة التنمية الإجتماعية، كما تقوم بتحويل مستحقات الضمان الإجتماعي لهم.

 

  • تقوم بعثة السلطنة في المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل قدوم بعثة الحج العمانية ومساعدتها على القيام بعملها على الوجه المطلوب.